Site icon Qatar CV

خطوات كتابة سيرة ذاتية رسمية في قطر وتنسيقها باحترافية

سيرة ذاتية إحترافية في قطر

سيرة ذاتية رسمية في قطر

سيرة ذاتية رسمية في قطر مهمة للغاية لكل من يريد الإلتحاق بوظيفة ضمن وظائف سوق العمل، إذ أنها متطلب ضروري يُطلب من كل مؤهل لوظيفة معينة من أجل تقديم نفسه بصورة صحيحة أمام الشركة مقدمة الوظيفة، لهذا فهناك خطوات معينة يجب أن تتبع عند كتابة السيرة الذاتية، حتى تكون متضمنة أهم المقومات التي يبحث عنها كل صاحب عمل، وهذا ما سوف نوضحه اليوم عبر سطور هذا المقال.

خطوات كتابة سيرة ذاتية في قطر

خطوات كتابة سيرة ذاتية في قطر

ليست هناك طريقة وحيدة يتم كتابة سيرة ذاتية رسمية في قطر بها، ولا يوجد نمط واحد أيضًا يجب إلتزام الجميع به، فيوجد طرق متعددة تُكتب بها السيرة الذاتية، ولكن المهم أن هناك أساسيات من الأفضل أن تراعى.

سوف نتعرف في فقرتنا هذه على خطوات مهمة سوف تساعدك في كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح، والتي سوف تمنح انطباع جيد حولك، وسوف تعرض البيانات الشخصية والمواهب والإمكانيات والمسار العلمي والمهني الخاص بك بطريقة رسمية مميزة

خطوة التمهيد

من أجل أن تكتب سيرة ذاتية يتم قبولها، فالمطلوب منك في المقام الأول أن تتأكد من كون الشركة التي ترغب في إرسال السيرة الذاتية لها تحدد شروط محددة من أجل قبول السير الذاتية من عدمه، في حالة كانت تضع مثل تلك الشروط، فيجب أن تراجع هذه الشروط بكل دقة، وأن تحرص على أن تلتزم بها وتحترمها، ولأن سيرتك الذاتية تعتبر الاحتكاك الأول مع رب العمل، فإذا كان هذا الاحتكاك بغير التزام بالشروط أو المعايير، فسوف يترك ذلك عنك انطباع سيء، بل وقد يتم رفضك.

خطوة صياغة السيرة الذاتية

هناك مجموعة من الأقسام التي من اللازم تضمينها داخل سيرة ذاتية رسمية في قطر، وهي:

المعلومات الشخصية

وتتضمن اسمك والمعلومات الخاصة بالاتصال كرقم الجوال وعنوان منزلك وبريدك الإلكتروني، وأيضًا تاريخ ميلادك ونوعك، ومن الممكن أن تتضمن جنسيتك وحالتك المدنية، وهذه مجموعة نصائح يجب أن تتقيد بها:

الهدف الوظيفي

من الأفضل أن تقوم بذكر سبب وهدف تقدمك إلى تلك الوظيفة بعينها، فذلك سوف يعطي لرب العمل فكرة بشكل أفضل عن الرغبات والطموحات الخاصة بك.

المؤهلات

داخل ذلك القسم من سيرة ذاتية رسمية في قطر قم بذكر كل الأمور التي تثبت مؤهلاتْك المهنية والعلمية، مثل شهادات علمية وأكاديمية حصلت عليها، أو دورات تدريبية خضعت لها، وأي أمور أخرى تثبت أنك أهل للوظيفة، وتذكر عند كتابة الشهادات العلمية أن تكتب اسم المعهد أو الجامعة أو الكلية التي منحتك الشهادة، وأيضًا تاريخ الالتحاق والتخرج منها.

عليك أن ترتب المؤهلات العلمية عكس التسلسل الزمني الطبيعي لها، ومعنى ذلك من الحديث إلى القديم، ويجب العلم أنه من غير الضروري كتابة معلومات عن التعليم الذي أنهيته قبل الجامعة، إذا كنت قد تخرجت من المرحلة الجامعية، وفي حال كنت لم تنتهي من الدراسة، ولم تنتهي من المرحلة الجامعية، فقم بكتابة سنة الالتحاق بالجامعة أو المعهد، مع كتابة التوقيت المٌتَوقْع تخرجك من الجامعة فيه.

الخبرات المهنية

في حالة كنت عملت من قبل في شركة أخرى أو مؤسسة، فيجب أن تضيف معلومات عن ذلك ضمن الخبرات المهنية في سيرة ذاتية رسمية في قطر، وتوضح التاريخ الذي التحقت فيه بالعمل والتاريخ الذي تركته فيه، والمسؤوليات والمناصب التي كنت تشغلها، والأماكن التي كنت تعمل بها، وهل حققت إنجازات معينة، إلى جانب الفترة الزمنية التي شغلت فيها هذه المناصب.

من المهم للغاية أن تحترم خصوصية المكان الذي كنت تعمل به، وألا تذكر أي معلومات حساسة، بل ومن الأفضل ألا تذكر الراتب الذي كنت تحصل عليه، وهناك مجموعة من التوصيات التي عليك أن تكون حريص عليها:

الجوائز التي تم منحها لك

في هذا القسم قم بذكر الجوائز التي تم منحها لك، أيًا كان في مرحلة المدرسة أو الجامعة أو أثناء الحياة التطوعية أو المهنية.

المهارات

قم بتوضيح داخل ذلك القسم مهاراتك، ولا تضخم الأمر، وركز على المهارات المتصلة بالوظيفة المتقدم عليها، ومن المهارات التي يمكن أن تضاف في سيرة ذاتية رسمية في قطر مثلًا:

التزكيات

قم بذكر اسم شخصيتين أو ربما ثلاث من أشخاص سبق لهم التعامل معك في مجال العمل، والذين سوف يشهدون لك بالكفاءة والخبرة، مثل مدير سابق أو زميل عمل، واذكر منصْبهم الوظيفي واسم مكان العمل والبريد الإلكتروني الخاص بكل منهم، ولكن من الهام أن يكون كل منهم محايد، ولكن تذكر قبل أن تدرج اسمهم أن تتأكد من كونهم موافقين على الأمر.

شاهد أيضًا: سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة

خطوة تنسيق سيرة ذاتية رسمية في قطر

من الشروط المهمة عند كتابة السيرة الذاتية وحتى تكون احترافية هو أن يتم تنسيقها بشكل مناسب وجيد، فهذا يشجع رب العمل على إكمال قرائتها، ومن أهم الجوانب التي يجب أن تنتبه لها عند تنسيق السيرة الذاتية:

خطوة المراجعة النهائية

عليك أن تراجع السيرة الذاتية بكل دقة، وأن تتأكد من كونها خالية من أي خطأ لغوي أو إملائي، وإذا كنت كتب السيرة الذاتية بطريقة إلكترونية، فقم بتحويلها إلى صيغة مناسبة مثل DOC أو PDF.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية رسمية في قطر

نصائح لكتابة سيرة ذاتية رسمية في قطر

يوجد مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تساعد في كتابة سيرة ذاتية رسمية بشكل محترف:

هنا تجد أيضًا: نماذج سيرة ذاتية رسمية Arabic cv – English cv

سيرة ذاتية رسمية في قطر يمكنك كتابتها بكل احتراف، وذلك إذا التزمت ببعض الأمور المهمة بشكل جوهري، حتى تكون سيرتك الذاتية معبرة عنك وعن شخصيتك وعن طريقة تفكيرك، ويمكنك أن تستعين بالتوصيات التي ذكرناها في مقالنا هذا.

Exit mobile version