Site icon Qatar CV

ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية

ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية

ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية

يسأل الكثيرون من الباحثين عن وظائف في قطر ودول الخليج عن ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية حيث أن نوع الخط ولونه يلعب دورًا هامًا في جذب الأنظار إلى قراءة السيرة الذاتية للمتقدم للوظيفة، وتعكس شخصية طالب العمل، وكثيرًا ما ينبئ مستند السيرة الذاتية عن العديد من المميزات المصاحبة لطالب الوظيفة.

ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية

إن كتابة مستند السيرة الذاتية بالخط  “Helvetica”هو الإجابة عن ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية، إذ يعد الخط Helvetica هو الأفضل لأنه يعبر عن الوضوح التام والمهنية.

ويمكن لطالب العمل التمتع بخيرات كثيرة اختيار نوع الخط “Garamond” حيث أنه مناسب لأصحاب الخبرة الطويلة، ويتطلب منه الأمر إضافة معلومات كثيرة في صفحة واحدة لتمثل خبراته المتعددة، ويتميز هذا النوع من الخطوط بأنه سهل للقراءة بالعين.

كما يعتبر خط Proxima Nova من أحد الخطوط المميزة فهو يحمل نفس انطباع الخط “هلفتيكا” ولكنه يتميز عنه بأنه يميل للاستدارة قليلًا وأنه يعد الأخف وزنًا.

إذا كنت بصدد ويعتبر نوع الخط DIDOT  من الخطوط المناسبة جدا حالة التقدم لوظيفة خاصة بعالم الأزياء لأن هذا الخط يعكس الجانب الأنثوي أكثر من غيره.

شاهد أيضًا: السيرة الذاتية المعتمدة للتوظيف

أسوأ أنواع الخطوط المستخدمة في كتابة السيرة الذاتية

أسوأ أنواع الخطوط المستخدمة في كتابة السيرة الذاتية

ينصح خبراء الطباعة باختيار الأنواع المتميزة في مستند السيرة الذاتية، خاصة بعد عرض ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية، كما ينصحون بعدم كتابة السيرة الذاتية بنوع الخط Time New Roman لأنهم يرون أنه لا يعكس انطباعًا جيدًا لدى الأشخاص الذين يقومون بفحص السيرة الذاتية، مع العلم بأن برامج الوورد تختاره هذا النوع تلقائيًا، لذا فهو يعطى انطباعًا للجنة بأن صاحبه لم يبذل أي مجهودًا فى كتابة سيرته الذاتية وقد يشعر البعض بعدم الاهتمام أيضًا من المتقدم للعمل.

وقد برر خبراء الطباعة بأن الكتابة بالخط “نيو تايم رومان” كأن صاحبه نزل لمقابلة المدير وهو يرتدي بيجامة البيت، ولم يحسن تقدير الموقف أو المكان الذاهب إليه.

ينصح الخبراء بتجنب الكتابة بالخط Courier لأنه يشبه تماما الكتابة بخط الآلة الكاتبة ولا يوجد به أي تقنيات ولا يعبر عن الاحتراف في الكتابة.

افضل الوان الخطوط في كتابة السيرة الذاتية

بعد التعرف على ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية يجدر بنا الذكر التعرف على أفضل ألوان الخطوط التي توفر تصميم احترافي للسيرة الذاتية، وينصح محترفي كتابة السيرة الذاتية باختيار لونين أو ثلاثة على الأكثر لأن هذا العدد يكفي، لأن كثرة الألوان لا تفيد في تقديم المحتوى ولكنها مناسبة للرسومات والتصميمات فقط، ويفضل اختيار الألوان التي تعكس محتوى السيرة الذاتية، ولا بد من اختيار الألوان المناسبة لأن لها أهمية واضحة، التي منها التالي:

وينصح باختيار اللون الأسود كأحد الألوان الرئيسية، مع اختيار لون آخر مثل الأحمر ودرجات الأزرق في كتابة السيرة الذاتية، مع اختيار لون الخلفية بحيث يكون متناسق مع الألوان الأخرى، باختصار يتم اختيار ثلاث ألوان كما يلي:

  1. لون لكتابة المحتوى
  2. لون آخر يميز الخلفية
  3. لون إضافي لتوضيح الرسومات المرفقة.

لذا يفضل بألا تتعدى الألوان المختارة عن 3 ألوان، لأنه قد تقع السيرة الذاتية ذات الألوان المتعددة في خانة الابتذال إذا اشتملت على أكثر من ثلاثة ألوان، ويجب اختيار نوع الخط المناسبة خاصة بعد توضيح ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية.

هنا تجد: مهارات إعداد السيرة الذاتية 20 مهارة في كتابة السيرة الذاتية للوصول للاحترافية

 طريقة كتابة سيرة ذاتية بشكل صحيح

طريقة كتابة سيرة ذاتية بشكل صحيح

يمكن لأي شخص مبتدئ كتابة سيرة ذاتية بطريقة احترافية، وتكون مكتوبة بأفضل الخطوط بعد توضيح ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية، ويجب أن تشتمل على بعض النقاط الهامة التالية:

أولًا: المعلومات الشخصية، ولا بد أن تحتوي على التالي:

ثانًيا: المؤهلات الأكاديمية والعلمية، ولا بد أن تشتمل على كلًا من:

  1.  اسم أعلى مؤهل حاصل عليه والتقدير العام.
  2.  اسم الجامعة أو المعهد أو الكلية الحاصل منها على الشهادة.
  3. تاريخ الحصول على المؤهل.

ثالثًا: الخبرات الوظيفية، وتشتمل على:

  1. مسمى الوظيفة.
  2. المهام الوظيفية التي مارسها المتقدم.
  3. المناصب والمسؤوليات الواقعة عليه.
  4. إجمالي الفترة الزمنية التي شغل فيها الوظيفة.
  5. أسباب ترك العمل السابق.

رابعًا: الدورات التدريبية، ويجب أن تحتوي على:

  1. مسمى الدورة.
  2. اسم المركز المنظم للدورات.
  3. تاريخ الحصول على الدورة.

خامسًا: المهارات

يستطيع صاحب السيرة الذاتية توضيح أهم المهارات المهنية والشخصية الخاصة به مع كتابتها بخط واضح ولافت للانتباه؛ وذلك بعد معرفة ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية، ولابد أن تشتمل المهارات على التالي:

  1. مهارات العمل على الحاسوب.
  2. درجة رخصة القيادة.

سادسًا: الهوايات

  1. الأنشطة التي تميزه في بعض الأمور الهامة.
  2. الهوايات التي تساعد الشركة أو المؤسسة في التعرف على صاحب السيرة الذاتية.

سابعًا: اللغات

  1.  اللغة الرئيسية.
  2.  اللغات الأخرى مع تحديد مستوى اللغة سواء من ناحية المحادثة أو الكتابة.

شاهد أيضًا: سيرة ذاتية حكومية قطر وظائف حكومية 

نصائح لتصميم سيرة ذاتية احترافية وجذابة

يقوم أي شخص طالب وظيفة بكتابة السيرة الذاتية، للتعبير عن الذات ولا بد أن يكون بها نوعًا من التمييز للمفاضلة بين المرشحين للوظيفة، لذلك يجب تصميم السيرة الذاتية بشكل احترافي، لذلك طرح سؤال ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية، كما يجب اتباع بعض النصائح لتقديم تصميم مميز لهذا المستند:

هنا تجد: سيرة ذاتية نسائية قطرية ووظائف نسائية مهمة 

في النهاية قدمنا لكم الإجابة التفصيلية عن سؤال ما هي الألوان و الخطوط المفضلة في السيرة الذاتية طريقة كتابة سيرة ذاتية بشكل احترافي مع بعض النصائح الهامة من أجل تصميم سيرة ذاتية إحترافية

Exit mobile version