Site icon Qatar CV

كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى وبعض الكلمات التي يجب تجنب كتابتها

كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى

كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى

كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى هو ما يجب أن تهتم بإضافته بالتأكيد لسيرتك الذاتية، لأن الكلمات التي تختارها سوف تحدد ما إذا سوف يُكمل مسؤول التوظيف قراءة سيرتك الذاتية أم إنه سوف يتوقف عن ذلك وسوف تصبح ورقة ضمن الكثير من الأوراق غير ذي الأهمية، لهذا يجب عليك أن تنتقي الكلمات وطريقة كتابتها حتى تكون لديك سيرة ذاتية قوية تفتح لك الأبواب لكي يتم طلبك لإجراء مقابلة شخصية في كبرى الشركات.

كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى

توجد مجموعة عبارات وكلمات يجب تكرارها في السيرة الذاتية لأنها تكون علامة على قوة السيرة الذاتية، ومن تلك الكلمات:

شاهد أيضًا: كتابة السيرة الذاتية المعاصرة, أهم 5 نماذج مجانية للتحميل

نصائح كتابة السيرة الذاتية للمرة الأولى

نصائح كتابة السيرة الذاتية للمرة الأولى

بعد أن تعرفنا سويًا على أهم كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى، فيجب التعرف على الطريقة المثالية في كتابة أول سيرة ذاتية لك، وذلك كما يلي:

سلط الضوء على تعليمك

ففي حالة كنت طالب في آخر سنة من الجامعة، أو تخرجت حديثًا، هنا يكون التعليم موطن قوة تتمتع به، لذلك عليك أن تضع قسم التعليم في أعلى الصفحة الأولى من السيرة الذاتية، وعليك ألا تغفل كتابة الإنجازات التي تمكنت من تنفيذها خلال مراحل التعليم.

ركز على الخبرات التي لها علاقة بالوظيفة

يمكن أن تكون تتمتع بخبرة عملية محدودة، لكن يوجد خبرات أخرى كثيرة يمكنك أن تذكرها، فمثلًا في حالة كنت قد تدربت من قبل في شركة، هنا ضف ذلك ضمن الخبرات الخاصة بك، ونفس الأمر في حالة كنت قد تطوعت من قبل في إحدى الأنشطة التي لها علاقة بمجال العمل، فقم أيضًا بإضافة ذلك.

عليك الابتعاد عن أي أمر غير مناسب

أهم أمر عند كتابة السيرة الذاتية هو أن تركز على الأمور التي لها علاقة بمجال العمل أو الوظيفة، وحتى تتمكن من تحقيق ذلك الأمر بنجاح، فعليك الابتعاد عن كل أمر غير مناسب أو ليس له علاقة، فمثلًا، في حالة كنت تريد الإنضمام لوظيفة في مجال نظم المعلومات، فذكر أنك حصلت على دورة تدريبية في البرمجة أمر هام، ولكن ذكر أنه حاصل على ميدالية في رياضة كمال الأجسام لن يكون مجدي على الإطلاق.

قم بذكر إنجازاتك

من بين الخبرات التي تذكر في السيرة الذاتية، عليك أن تكتب بعض الإنجازات التي تمكنت من تحقيقها، تلك الإنجازات من الممكن أن تظهر أنك قادر على أن تضيف قيمة لأي مكان تنضم له، ومن تلك الإنجازات على سبيل المثال أن تذكر أنك كنت لأكثر من مرة موظف الشهر أو تمكنك من حل أحد المشاكل خلال فترة تدريبك.

قم باستخدام بعض الكلمات المفتاحية

يمكنك أن تلقي نظرة على المهارات والخبرات اللازمة من أجل الانضمام لتلك الوظيفة، ثم استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بها.

قم بالنظر في الأمثلة

عندما تقوم بكتابة سيرة ذاتية لأول مرة، فمن الأفضل دومًا أن تنظر في أمثلة لسير ذاتية أخرى، إذ من الممكن لتلك الأمثلة أن تمنحك مجموعة أفكار عن ما يمكن أن تكتبه أو تضيفه للسيرة الذاتية من كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى.

الإيجاز

لأنها أول سيرة ذاتية لك، فلن يكون لديك أمور كثيرة يمكنك أن تضيفها، لهذا كن حريص على الإيجاز في كل المعلومات ولا تقم بإضافة أي أمور ليست لها علاقة أو غير مهمة.

التعديل والمراجعة

بعد أن تنتهي من كتابة كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى، لا ترسلها أو تنشرها على مواقع التوظيف على الفور، ولكن عليك أن تراجعها مرات عديدة وتعدل فيها أي أمر غير مناسب.

هنا تجد أيضًا: تقديم سيرة ذاتية تعليمية لمدارس قطر

كلمات وعبارات يجب حذفها عند كتابة السيرة الذاتية

كلمات وعبارات يجب حذفها عند كتابة السيرة الذاتية

من هذه الكلمات:

لمن يهمه الأمر

تعتبر من العبارات التي عليك أن تحذفها من سيرتك الذاتية، لأنها تكون مقدمة لرب عمل محتمل، لهذا من المطلوب أن تميز نفسك عن المنافسين، وأن تبتعد عن العبارات التي ترد أمام مسؤولي التوظيف كل يوم، فعليك أن تكون على علم باسم رئيسك المحتمل، وفي حالة لم تكن تعرفه، فعليك أن تبدأ خطاب التقديم المرافق لسيرتك الذاتية بجملة عزيزي مسؤول التوظيف، لأن كلمة عزيزي محترفة أكثر، ولا تكتب سيدي لأنها تقليدية.

اعتقد

لا تكتب مطلقًا داخل سيرتك الذاتية كلمة اعتقد، مثل أعتقد أنني موظف مثالي، وقم باستخدام جمل قوية مع توضيح الإثبات على ذلك، لأنه قد توحي كلمة اعتقد بأنك الوحيد الذي ترى ذلك، لهذا يمكنك أن تستبدلها بكتابة الإنجازات التي حققتها، مثل أن تقول أنك قمت بإدارة فريق عمل مؤلف من 10 أشخاص، أو أمور تشبه ذلك.

جدير بالثقة

عبارة جدير بالثقة تعد بين الجمل التقليدية الكلاسيكية التي يتم كتابتها طوال الوقت في السير الذاتية، بل وتعد الصفة الأقل التي تتطلبها الشركات في الموظفين، لهذا يمكنك أن تستبدلها بكتابة أمثلة أقوى تتحدث عن كونك جدير بالثقة.

ذكر الراتب

من الأفضل الاحتفاظ بالنقاش حول الراتب حتى يتم تحديد لك مقابلة شخصية من أجل أن تتفاوض مع المسؤول، ومن الأفضل أيضًا خلال مقابلة العمل ألا تبدأ أنت بالتحدث في الأمر.

رائع

يجب أن تتجنب بشكل مطلق أن تطلق على نفسك صفة رائع، أو أن أداء عملك رائع، ومن الأفضل كما ذكرنا أن تذكر فقط إنجازاتك، حتى يتمكن المسؤول من الاقتناع بقدراتك المهنية، وهو من يحدد بعد ذلك مدة روعة أدائك.

 

عندما تختار كلمات تجعل سيرتك الذاتية الأولى احرص على أن تختارها بدقة حتى تكون عامل مساعد إيجابي وليس العكس، فكلمَاتك هي التي تكون معبرة عنك وعن طريقة تفكيرك، وتجعل مسؤول التوظيف أو صاحب العمل يحدد ما إذا كنت مؤهل لإجراء مقابلة شخصية من عدمه.

Exit mobile version