Site icon Qatar CV

سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة

سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة

سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة

طوال الوقت يتساءل كل من يبحث عن عمل عن هل عليه كتابة سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة لأن هناك جدل كثير بشأن تلك المسألة، ولأن تضمين صورة شخصية داخل السيرة الذاتية لا يعتبر من الأمور الإجبارية، فسوف نوضح لكم اليوم رأي الذين يقولون بإضافة صورة إلى السيرة الذاتية، ورأي الذين لا يرون ضرورة لذلك، مع تبيان الضوابط الواجب اتباعها في الصورة التي تضاف للسيرة الذاتية.

سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة

سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة 1

للإجابة على استفسار سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة يجب أن نعلم أن مسألة الصورة داخل السيرة الذاتية استغرق نقاش كبير، فهناك من يشجع إضافة صورة، وهناك فريق آخر ينتقد تواجد صورة داخل السيرة الذاتية.

فالذين ينتقدون إضافة صورة داخل السيرة الذاتية، يقولون أن الأمر يمكن أن ينتج عنه تمييز، بالنظر إلى الجنس أو العرق أو الأصل، وبالتالي من الممكن زيادة نسبة رفض المتقدمين على الوظائف من جانب رب العمل.

أما مؤيدي الفكرة فقالوا، بأن من الأفضل تواجد صورة لأنها توطد التواصل مع أرباب الأعمال، وتسمح لهم بمعرفة وجوه المرشحين.

بالنظر إلى كل ما قمنا بتوضيحه فلا يمكن الإجابة على سؤال سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة ولهذا فالأمر متروك لتفضيل صاحب السيرة الذاتية أو حسب ما تتطلبه الشركة المتقدم إليها، لأن هناك شركات تقوم بتحديد الأمر من البداية.

ولكن في جميع الحالات يلزم ألا تكون تلك الصورة غير محترفة، ولكن يلزم كونها مهنية، على ألا تأخذ مكان كبير من السيرة الذاتية، والأهم هو الاهتمام بالمهارات والإنجازات والخبرات، لأن كل تلك الأمور لها دور أساسي أكثر من الصورة، لأنها تساعد على أن يحصل المرشح على وظيفة أحلامه.

شاهد أيضًا: أفكار لتصميم سيرة ذاتية إبداعية وأفضل 5 مواقع تحميل

نصائح لالتقاط صورة شخصيّة جيّدة

نصائح لالتقاط صورة شخصيّة جيّدة

حتى نستكمل إجابة سؤال سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة يجب أن نعلم أن من أهم الضوابط التي يجب الالتزام بها في الصورة التي تضاف إلى السيرة الذاتية ما يلي:

ارتداء الملابس الرسمية

وتعتبر تلك من أهم النقاط في الصورة التي تضاف للسيرة الذاتية، إذ يلزم أن يكون المرشح بها مرتدي ملابس رسمية بشكل لائق، وألا يتم إضافة الكثير من الإكسسورات، وإذا كانت المرشحة فتاة، فعليها ألا تستخدم كم كبير من مستحضرات التجميل، مع ضرورة ترتيب الشعر بشكل جيد.

يجب أن يكون إطار الصورة من أول الرأس إلى الخصر

الغاية من تلك الصورة هو أن يظهر الوجه فقط، لهذا يجب تجنب التقاط صورة للجسم كله.

انتبه بخصوص تعابير الوجه ولغة الجسد

يجب أن تكون تعابير الوجه ولغة الجسد طبيعية، مع عدم المبالغة في الابتسامة، فيجب أن يكون المرشح على طبيعته، وأن يكون الوجه مقابل للكاميرا، مثل أن يكون في مقابلة عمل.

انتبه للشعر ومستحضرات التجميل

يجب أن يكون الشعر مرتب، وبالنسبة للرجال يجب الحرص على تهذيب اللحية، وفي حالة كان الشعر مجعد فيجب أن يتم ربطه للخلف، وعلى السيدات أن تضع مستحضرات تجميل بقدر ضئيل وبشكل ناعم.

تجنب أن تكون الصورة بكاميرا الهاتف الأمامية (سيلفي)

يجب أن تتعامل مع تلك الصورة وكأنها مثل صورة جوازات السفر، وليس على إنها صورة لمنصة تواصل اجتماعي، لا تضع مطلقًا صورة سيلفي على مواقع التوظيف أو داخل سيرتك الذاتية، فقط عليك أن تبتسم بشكل طبيعي وأن تُلتقط الصورة بزاوية مقابلة للكاميرا بشكل مباشر، ولا يتم استخدام أحد البرامج التي تنقي الصور أو التي تدخل مؤثرات عليها.

اهتم بخلفية الصورة

كن حريص عند التقاط الصورة أن تكون خلفيتها لا تحتوي على أي شيء، ويمكن أن تستعين بأي لوحة بسيطة أو ربما نبات أخضر، ولكن لا تضيف أي إضافات أخرى.

اطلب المساعدة عندما تحتاج ذلك

قم بطلب المساعدة من أي شخص مقرب في التقاط صورة السيرة الذاتية، ويمكن التقاطها أكثر من مرة، وتأكد منها أيضًا مرات عديدة، وعليك أن تتذكر أن تكون صورتك تترك انطباع بكونك من الأشخاص المهنيين عند النظر لها.

قد يهمك أيضًا: سيرة ذاتية للخريجين في قطر وطريقة عملها باحترافية

سيرة ذاتية بصورة أو بدون صورة أمر لا يمكن تحديده بشكل جامد لان الأمر يمكن أن يكون شخصي متروك للمرشح نفسه أو ربما للشركة المتقدم لها على وظيفة متاحة، ولكن إذا تم إضافة الصورة، فيجب أن يتوافر فيها الضوابط التي قمنا بتوضيحها في هذا المقال.

Exit mobile version