Site icon Qatar CV

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات من أهم المواضيع الهامة، حيث تجري المدارس العديد من  مقابلات العمل بهدف اختيار المعلمات المتميزات القادرات على أداء واجباتهن بأفضل طرق ممكنة، التي قد تكون مقابلات حقيقية أو مقابلات هاتفية، حسب سياسة الشركة، عادة ما تبدأ المقابلات الوظيفية بطرح بعض الأسئلة حول شخصية المتقدم، وفيما يلي بعض الأسئلة التي قد تُطرح خلال مقابلة عمل تتعلق بالشخصية والإجابة عليها.

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات

عادةً ما تغطي أسئلة المقابلة جميع الجوانب المهنية والاجتماعية في حياتك بحيث يمكن لمديري التوظيف والموارد البشرية معرفة المزيد عن شخصيتك وتحديد ما إذا كنت الشخص المثالي لهذا المنصب، لذلك يجب عليك الرد بوضوح وصوت وذكاء.

وكثيرًا ما تكون الأسئلة الأكثر شيوعًا في المقابلات الشخصية هي بعض الأسئلة الأساسية والعامة الموجودة في جميع الوظائف، وإذا قبلت الوظيفة، يمكنك حضور مقابلة ثانية للاستعلام عن مهام الوظيفة وما تعرفه عنها، من أجل أن يتم اختبارك تقنيًا لمعرفة ما إذا كنت تستحق الوظيفة.

ما هو اسمك؟ ما الذي يجعلك تعتقد أنك ستكون مناسبًا للوظيفة؟ وماذا تتفوق في؟ هذه هي أنواع الأسئلة التي ستطرح في المقابلة الأولى؛ قد لا يطرحون عليك هذه الأسئلة بالضبط، ولكن إذا كنت تعرف الإجابات، فستكون جاهزًا لأي شيء يلقي به المحاور عليك.

أهم الأسئلة التي ستواجهها أثناء مقابلة شخصية للمعلمات

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات

ما هي الصفات التي ستستخدمها لوصف نفسك؟

يُطرح هذا السؤال في معظم مقابلات العمل، كما يجب أن يكون في أي مقابلة عمل تحضرها، ويجب أن تكون إجابتك صادقة وصريحة، وإليك بعض الردود التي ستساعدك على شرح نفسك أثناء مقابلة العمل:

ما الذي يجعلك ترغب في العمل في هذا المنصب؟ بدلاً من ذلك، لماذا يجب أن نوظفك لهذا المنصب؟

ما هي الأهداف الجسدية والمادية التي تفكر فيها؟

كل هذا يتوقف على خلفيتك وقدرتك، ويمكنك وحدك تقييم قيمة ما عليك تقديمه ومقدار حاجتك المالية.

لتجنب الابتعاد كثيرًا عن نطاق رواتب المدرسة أو سوق العمل، ابحث سريعًا عن رواتب لوظائف مماثلة أو اسأل الأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال عن رقم مقبول، مع العلم أنه يمكنك أيضًا وضع الكرة في ملعبهم عن طريق السؤال عن نطاق الراتب الذي يعرضونه لهذه الوظيفة، مع ملاحظة أنه بمجرد تلقيك عرضًا رسميًا من صاحب العمل، يمكنك بدء المفاوضات بشأن الأمور المالية.

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات

ما هو أكثر شيء يجعلك تحب العمل في هذه المؤسسة؟

يستمتع الأشخاص بمشاركة تجاربهم الشخصية، وستسمح لك الاستجابة بفهم المزيد عن المؤسسة قبل التقديم.

هل هناك نية لتنمية أو تحسين المؤسسة في السنوات القادمة؟

يظهر الاهتمام بالنمو المستقبلي للمدرسة أنك تريد أن تكون جزءًا من أي نجاح تحققه.

أثناء المقابلة، سيُطلب منك كثيرًا وصف ظرف لتوضيح استجابة معينة بدلاً من تضييع وقت المقابلة في محاولة تذكر هذه الحوارات، حيث يمكنك الاستعداد مسبقًا.

للبدء، ضع في اعتبارك الظروف التي تعاملت فيها بنجاح مع تحدٍ أو ضغط، أو الأمور التي حققت فيها هدفًا معينًا، أو المواقف التي أظهرت فيها خصائص القيادة أو العمل الجماعي، وحاول سردها بإيجاز.

ماذا تريد أن تكسب من هذا المنصب؟

لا يُقصد بهذا أن يكون سؤالًا فلسفيًا حول عائلتك أو خطط التقاعد الخاصة بك. يهتم صاحب العمل المحتمل بمعرفة ما إذا كان يمكن تحقيق أهدافك المهنية وسعادتك المهنية في ظل القيود. قد لا يكون من الممكن أن تصبح مديرًا تنفيذيًا في غضون خمس سنوات. إنه مناسب لهم.

فبدلاً من ذلك، تحدث عن مؤهلاتك وخبراتك وطموحاتك التي تجعلك مناسبًا لهذا المنصب، ووضح أن هذه الوظيفة بها كل ما تبحث عنه في الوظيفة؛ من الناحية المثالية، يفضلون شخصًا يستمتع بعملهم ويشعر بالرضا عن أنفسهم.

ما الذي يجعلك ترغب في العمل بهذه المؤسسة على وجه الخصوص؟

إذا كان ما تقوله ينطبق على عدد كبير من المؤسسات الأخرى، أو إذا كان ردك يجعلك تبدو مثل كل مرشح آخر، فإنك تفوت فرصة للتميز عن الآخرين.

عند الإجابة على هذا السؤال، هناك أربع استراتيجيات يجب مراعاتها:

فمهما كان المسار الذي تسلكه، كن محددًا، وإذا كنت لا تستطيع معرفة سبب رغبتك في العمل لدى المؤسسة التي تجري مقابلة معها بحلول الوقت الذي تتقن فيه عملية التوظيف، فلا تقلق قد تكون هذه علامة تحذير على أن هذا ليس الترتيب المناسب لك.

ما هي أكبر عيوب لديك ونقاط ضعفك؟

نظرًا لعدم وجود إجابة صريحة على هذا السؤال، فهو أحد أكثر أسئلة مقابلة العمل صعوبة.

فعندما تطرح هذا السؤال على القائم بإجراء المقابلة، يجب أن تذكر نقاط ضعفك مع التركيز على إخباره عن جهودك للتغلب على هذه النقاط، ثم إخباره بالأشياء التي كنت تعاني منها، وكيف تمكنت من تحويلها إلى إيجابيات تساعدك في العمل.

وهنا أيضًا نقاط الضعف المرتبطة بالعمل بطريقة ما، على سبيل المثال، يمكنك إخبار القائم بإجراء المقابلة أنه دقيق للغاية وأن هذا قد يستغرق وقتًا أطول، أو أنك تمكنت من تحويلها إلى الإيجابيات التي تساعدك في العمل هذا، بالطبع، يتوقف على عيوبك.

ما الذي تعتبره أهم إنجازاتك المهنية؟

إن السجل الحافل بالإنجازات الرائعة في المناصب السابقة هو ما يجعلك مناسبًا رائعًا للمؤسسة، لذلك لا تتردد في الإجابة على سؤال المقابلة هذا! يعد السرد طريقة ممتازة للقيام بذلكن، الموقف والمهمة والعمل والنتائج.

قم بإعداد الظروف والمهمة التي تم تكليفك بها لتوفير سياق الخلفية للمحاور، ثم وصف ما قمت به (النشاط) وما أنجزته (النتيجة).

ما هو دافعك لترك منصبك الحالي؟

هذا سؤال يصعب الإجابة عليه، لكن يمكنك التأكد من أنه سيتم سؤالك عنه. حافظ على الأشياء إيجابية – ليس لديك ما تربحه من انتقاد شركتك الحالية.

بدلاً من ذلك، ضع إطارًا له بطريقة توضح رغبتك في تبني فرص جديدة وأن المنصب الذي تجري مقابلة معه يناسبك بشكل أفضل، مثل “أود حقًا أن أكون جزءًا من إنشاء المنتج من البداية إلى النهاية، وأنا أعلم أنه سيكون لدي هذه الفرصة هنا “.

10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات

كيف تجتاز المقابلة الشخصية؟

عادة ما يتفاعل المتقدمون للوظيفة مع مشاعرهم تجاه المحاور أكثر من محتوى الأسئلة في المقابلات البحثية، التي قد تبدو مهمة بسيطة في البداية.

من المهم أيضًا أن يسأل القائم بإجراء المقابلة الأسئلة الصحيحة، ويعطي إجابات صادقة، ويجري بحثًا شاملاً، ويحفز بشكل غير متحيز، وذكرنا سابقًا أهم 10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات.

لذلك لتحقيق هذه الأهداف، يجب تعليم القائم بإجراء المقابلة كيفية اتخاذ الإجراءات التي تنشئ علاقة إيجابية، حيث أن الهدف الأول للمقابلة هو بناء علاقة ودية مع مقدم الطلب.

 فهناك ثلاث عوامل تؤثر على استعداد المستجيبين للتعاون:

يجب أن يشعر الباحثون عن عمل أن تفاعلهم مع القائم بإجراء المقابلة سيكون ممتعًا ومفيدًا؛ ما إذا كانت المحادثة ستكون ممتعة أم لا ومرضية يتم تحديدها إلى حد بعيد من خلال القدرات الشخصية للمحاور.

تتمثل مسؤولية القائم بإجراء المقابلة في تحديد وتقديم أي مبررات ضرورية لغرض الدراسة، ومن مهمة المرشح للوظيفة الشعور بأن الإجابة على الاستبانة هي استخدام مهم ومفيد لوقتهم.

يجب أن يكون لدى المرشحين للوظائف أي تحفظات عقلية مستوفاة، لتستطيع أن تجيب على أهم ١0 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات.

فيحدث هذا عندما يكون لدى المستجيبين أفكار مسبقة حول المقابلات ويخشون المشاركة فيها. يجب توضيح أي سوء فهم من قبل المحاور.

شاهد أيضًا: سيرة ذاتية حكومية قطر وظائف 2022.

ختامًا فقد تناقشنا حول أهم 10 أسئلة في المقابلة الشخصية للمعلمات الأكثر شيوعًا وكيفية الرد عليها بطريقة تثبت مصداقيتك وتساعدك في الحصول على الوظيفة.

Exit mobile version