Site icon Qatar CV

خطوات كتابة خطاب التقديم وتنسيقه بشكل جيد

كتابة خطاب التقديم

كتابة خطاب التقديم

كتابة خطاب التقديم يعتبر أحد الخطابات المهمة التي ينبغي العناية بالتنسيق الخاص به وتخير الكلمات التي تكتب داخله من أجل أن يقدم بصورة مميزة، لأنه عامل مساعد للشخص لشرح حالته المهنية، وهو بالنسبة لمن يريد وظيفية معينة فرصة لكي يتمكن من التواصل مع رب العمل أو مسؤول التوظيف، وغالبية خطابات التقديم المعتادة تكون من فقرتين إلى 4 فقرات بشكل أساسي، حتى  يكون من السهل قرائتها بسرعة عبر ذلك التقسيم، وسوف نوضح اليوم طريقة كتابة هذا الخطاب بالتفصيل.

طريقة كتابة خطاب التقديم

في المقام الأول عند كتابة خطاب التقديم يلقي كاتب الخطاب التحية، ويجب أن تعتمد التحية على كم المعلومات المتوفرة لدى الكاتب عن الشركة، فإذا كان يعلم اسم مسؤول التوظيف، فيفضل أن يخاطبه باسمه من خلال إضافة كلمة الدكتور أو السيد أو الأستاذ قبل الاسم، وفي حالة كان يجهل الاسم، فيمكنه بدء الأمر بكلمة عزيزي.

أول فقرة من الخطاب يجب أن يذكر مقدم الخطاب اسم الوظيفة من ضمن الوظائف المتوفرة والذي يريد الإلتحاق بها، ويذكر من أين سمع بها، مع كتابة جمل تحميسية مثل، أنا مهتم بالإلتحاق لهذه الوظيفة لكوني أريد أن أصبح ضمن فريق عمل الشركة ومحاولة تطوير الشركة ودفعها إلى الأمام، ومن أجل أن أكتسب خبرات أكثر، وفي هذه الفقرة يجب على مقدم الخطاب أن يجيب عن مجموعة أسئلة مثل ما الذي يميزه وبالتالي يجعل الشركة تختاره، ويذكر الخبرات العملية، وما هي قدراته في خدمة أغراض الشركة.

عبر جملة أو ربما جملتين عند كتابة خطاب التقديم على مُقدم الخطاب أن يلخص لماذا على الشركة اختياره بدلًا من المتقدمين الأخرين، مع توضيح أنه منتظر من مسؤول التوظيف الرد على هذا الخطاب سواء قبولًا أو رفضًا، وأنه يريد أن يجري مقابلة شخصية، وفي آخر الخطاب يكتب المعلومات الخاصة بالتواصل معه، ويبين أنه أرفق مع الخطاب سيرته الذاتية، بل وتم إرسال نسخة إلى بريد الشركة الإلكتروني، ثم ينهي الخطاب بالشكر.

قد يهمك أيضًا: السيرة الذاتية وخطاب التغطية أكثر من 5 فروق بينهما

كيفية تنسيق خطاب التوظيف بطريقة احترافية؟

كيفية تنسيق خطاب التوظيف بطريقة احترافية؟

بعد أن تعرفنا على طريقة كتابة خطاب التقديم، يمكن أن تتبع تلك الإرشادات من أجل أن تتمكن من تنسيق الخطاب بشكل محترف:

يجب أن يكون الخطاب فقط من صفحة واحدة

يجب أن تجعل الخطاب الخاص بك موجز، فمن اللازم أن يكون طول خطاب التقديم من 250 كلمة حتى 400 كلمة، أو كما ذكرنا من 4 فقرات بحد أقصى، وذلك لأن أرباب الأعمال لا يكون متوفر لديهم وقت كافي من أجل قراءة خطاب تقديم صفحاته متعددة.

قم باختيار الخط وحجمه المناسب

حجم الخط المناسب الذي يمكنك أن تستخدمه في كتابة خطاب التقديم يكون من 10.5 حتى 12، لأن استخدام الخط المناسب يضمن قراءة مريحة، مع تواجد مساحة فارغة بيضاء بشكل كافي داخل الرسالة، حتى تظهر بشكل احترافي، واختر نوع خط محترف مثل Georgia أو Times New Roman أو Verdana أو Arial.

اضبْط الهوامش

الهوامش عندما تكون متباعدة بصورة صحيحة تساعد على ترك مساحات بيضاء، وتسهل القراءة، وحجم الهوامش القياس هو 1، وهو حجم افتراضي داخل مايكروسوفت وورد، ومن الممكن أن تضبط الهوامش بين نصف و1.

قم بحفظ الملف بصيغة بي دي إف

دائمًا من اللازم حفظ حطاب التقديم بصيغة ملف بي دي إف، لان ذلك يضمن أن يرى المطلع على خطابك الخطاب كما هو وكما كتبته، لأن ذلك التنسيق لا يسمح بإدخال أي تعديلات على المكتوب داخله، وتذكر أن تحفظ الملف باسم مناسب محترف، لأن حفظه باسم احترافي يسهل على مسؤول التوظيف الرجوع إلى في أي وقت في المستقبل.

صيغة خطاب التقديم

صيغة خطاب التقديم

الأستاذ مسؤول التوظيف في شركة ــــــــــ تحية طيبة لشخصكم الموقر،

أريد أن أقدم لكم نفسي كمرشح لوظيفة:

أنا على ثقة بأن يمكنني النجاح في هذا المنصب لكوني لدي المهارات اللازمة لذلك، فأنا حاصل على شهادة ــــــــــ، من جامعة ــــــــ، وحصلت على دورات تدريبية في ـــــــــــ من جانب هيئة ـــــــــــــ، ولدي خبرة عملية في هذا المجال بسبب عملي من قبل في هذا المجال في شركة ــــــــ وشركة ــــــــ، لهذا أشعر بكل ثقة أن بإمكاني أن أطور الشركة عبر اجتهادي في مجالي، بل ويشرفني ذلك بالتأكيد، وقد قمت بإرفاق سيرتي الذاتية مع خطابي هذا.

مقدم خطاب التقديم:

هاتف رقم:

بريد إلكتروني:

تاريخ اليوم:

هنا تجد: كيف تجتاز مقابلة عمل في قطر بنجاح وأهم 10 نصائح

كتابة خطاب التقديم يتطلب ابتاع مجموعة خطوات حتى يظهر الخطاب بالشكل المناسب الذي يجعل المطلع عليه سواء صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف، يستمر في قراءته.

Exit mobile version