Site icon Qatar CV

بروتوكول و اتيكيت مقابلة العمل وأهم 5 نصائح

نظرًا للطريقة التي تتفاعل بها مع الآخرين فهي تشكل شخصيتك، خاصة إذا كنت تقابل شخصًا ما أول مرة، سواء كنت تجري مقابلة مع معارف أو أقارب جدد أو للحصول على وظيفة، يجب أن تتعلم فن بروتوكول و اتيكيت مقابلة العمل على سبيل المثال، نريد جميعًا إيجاد فرصة عمل مناسبة وإرسال سيرة ذاتية، حيث تنتظر العديد من الشركات والمؤسسات المهنية الرد من خلال تحديد موعد مقابلة شخصية.

بروتوكول و اتيكيت مقابلة العمل

بروتوكول واتيكيت مقابلة العمل

آداب المقابلة الرسمية هي البوابة التي سيرحب بك صاحب العمل من خلالها ويجد الشخص المناسب فيك لتمثيل شركته والتحدث عن الخدمة أو السلعة التي يقدمها للعميل إذا اتبعت قوانينها وإرشاداتها مرة وإلى الأبد، وسيرغبون في العمل معك إلى أجل غير مسمى، ولكن ما هي التدابير الأكثر أهمية في آداب المقابلة الرسمية؟

خطوات بروتوكول وايتيكيت مقابلة عمل رسمية

بروتوكول و اتيكيت مقابلة العمل

أولاً: ضع في اعتبارك المظاهر الجمالية الشاملة

ثانيًا :يجب عليك الالتزام بالوقت المحدد للمقابلة

ثالثًا : ابتسم وصافح

رابعًا: الإلمام بالشركة التي تقدمت لها

بروتوكول و اتيكيت مقابلة العمل

قواعد الإتيكيت العامة لمقابلة عمل ناجحة

هل هناك أي شيء أكثر صعوبة من ذلك؟ أنت تمشي في تلك الغرفة المليئة بالأفراد الذين لم تقابلهم من قبل وأنت تنتظر المجهول، وتدرك تمامًا أن كل كلمة وإيماءة وعمل يتم قياسها بدقة بينما تسعى جاهدًا إلى أن تكون واثقًا من نفسك أثناء الاستمتاع بهذه الطبيعة المهنية.

لذلك، عندما يحين موعد مقابلة العمل التالية، تذكر أن تحضر أقوى سلاح على الإطلاق: الأخلاق. إذا فهمت مبادئ آداب مقابلة العمل، فستتمكن من التمييز بين الأداء المقبول والأداء الرائع، مما يؤهلك للمنصب الذي تريده.

نتيجة لذلك، يجب تزويد نفسك بقائمة من القواعد الأساسية التي يجب أن تكون على دراية بها من أجل ترك الانطباع المهني الذي نرغب فيه جميعًا، وتتمثل أهم هذه القواعد فيما يلي:

أغلق هاتفك الخلوي

حافظ على الألقاب

حافظ على التواصل البصري عليك

لا تغفل عن أهمية لغة الجسد

مع أنّ حقيقة أنها معيار في آداب المقابلة الرسمية، فقد يتجاهل بعض الناس أهمية لغة الجسد. يجب أن تدرك أن لغة جسدك تكشف الكثير عن أفكارك وشخصيتك، لذا تجنب القيام بأي حركات أو إيماءات قد تعطي انطباعًا سيئًا لمحاورك.

فهل تعقد ذراعيك ورجليك عند الجلوس؟

يرسل هذا الشعور بأنك في موقف دفاعي – وربما غاضب – من شريكك في المحادثة، لذلك ضع يديك على حجرك، وحافظ على استقامة ظهرك، وتجنب التراخي وترهل الكتفين، بالإضافة إلى الإجراءات التي تسبب نفاد الصبر مثل إراحة خدك على راحة يدك وهز ركبتك بشكل محموم.

بروتوكول و اتيكيت مقابلة العمل

اسمح لشخصيتك بالتألق في المكان

لا تهذي أو تثرثر

شاهد أيضًا: سيرة ذاتية نسائية قطرية ووظائف نسائية مهمة 2022.

أخيرًا، اعلم أنك إذا اتبعت إجراءات بروتوكول واتيكيت مقابل العمل بنجاح، فسوف تجتاز هذه المقابلة، سواء كانت لوظيفة أم لا، أيًا كانت الوظيفة التي تتقدم لها، ثق بنفسك وتذكر دائمًا أنك الشخص الوحيد الذي يقرر مصيرك ويخلق انطباعًا دائمًا على الشركة أو المحاور.

Exit mobile version