Site icon Qatar CV

الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر دليلك للتوظيف

الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر

الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر

الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر هي أكثر ما يشغل المتقدم في شغل وظائف عمل داخل دولة قطر، لأنه يتمنى ألا يفوت فرصة الحصول على عمل في قطر، فما هي هذه الأسئلة و ما هي إجاباتها النموذجية التي قد تزيد أمامك فرصة العمل، سنقدم لحضراتكم في هذا المقال جميع ما يخص هذا الأمر.

الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر

الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر

قد تجد بعض الأسئلة معتمدة على جانب نفسي وأشهر من يستغلها المدراء القائمون في أعمال الموارد البشرية، لأن هذه النوعية من الأسئلة تساعدهم في تحديد قدرة المتقدم للوظيفة في التفكير وتساعدهم على دراسة شخصياتهم بشكل أكبر قبل أن يكون أحد أفراد الشركة.

ومن بين أشهر هذه الأسئلة النفسية التي يلجأ إليها المدراء سؤال إن كنت أحد الحيوانات فماذا تختار لنفسك لتكونه؟

وهذا السؤال يُبين للمسئول عن الوظيفة الصفات الشخصية للمتقدم، وذلك لأنه إن اختار المتقدم للوظيفة الأسد مثلاً فهذا يعني أن صاحب هذه الشخصية يتمتع بالعدوانية والشراسة في التعامل، في حين لو اختار الأرنب فهذا سيجعل انطباع صاحب العمل عنك أنك شخصية سلبية ولينة جداً.

والمناسب في هذه الحالة أن تقدم الانطباع المناسب لنوع العمل المتقدم إليه.

وهناك الكثير من الأسئلة التي يضعها أصحاب العمل للتعرف على طريقة تفكير المتقدمين للوظائف، ومن بين هذه الأسئلة:

هذه بعض الأسئلة التي من الممكن أن تتعرض لها أثناء المقابلة الشخصية في التقدم للعمل في قطر، فعليك أن تحرص على أن يكون لديك إجابات لأكثر عدد من هذه الأسئلة حتى تتمكن من الحصول على الوظيفة المعروضة.

كيف يمكن الاستعداد للمقابلة الشخصية

في بادئ الأمر يجب أن تضع في اعتبارك أن مقابلات العمل تختلف من شركة لأخرى، وتتعدد بناء على طبيعة العمل، أي أن أي ليس هناك مقياس نصي لنوع الأسئلة التي يمكن أن تتعرض لها أثناء المقابلة، ولكن في غالب الأمر تجد المسئولين داخل العمل يضعون أسئلة متقاربة وتدور حول نفس المعنى تقريباً وإن اختلف صيغة السؤال.

لذلك فمن أساسيات النجاح بالنسبة للمقابلة الشخصية أن يقوم الشخص بعمل تحضير جيد للمقابلة المتوقعة، ومن بين أساليب التحضير أن يضع الشخص تصور لنوعية الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر إن كنت تتقدم للعمل في سوق العمل القطري، فعليك التعرف على طبيعة العمل لتتمكن من إيجاد أجوبة مناسبة لها.

أصعب الأسئلة التي من الممكن إلقائها أثناء المقابلة الشخصية

الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر

من أصعب الأسئلة التي يمكن أن تواجه المتقدم للوظيفة أثناء المقابلة هي الأسئلة المفتوحة والتي تكون غير مباشرة، وأهمها الأسئلة حول الشخصية، ومن بين أشهر هذه الأسئلة:

عند الاستماع إلى السؤال تظنه سؤال سهل وبسيط، ولعلك عندما حاولت أن تتصور الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر لم تظن أن مثل هذا السؤال قد يوجه إليك، وقد تتسرع للإجابة على السؤال بلهفة لظنك أنه أسهلها.

ولكن تمهل وحاذر ربما يكون هذا السؤال أصعب الأسئلة، لأنه من الأسئلة المفتوحة التي تضعك تحت الاختبار، وأنت من خلال إجابتك تبني فكرة المسئولين عن الوظيفة عن شخصيتك وقد تكون بإجابتك السليمة قد عززت فرص الحصول على الوظيفة.

فليس المقصود من هذا السؤال التعرف على قدراتك لشغل هذه الوظيفة، ولكن الهدف هو بيان قدر الرغبة التي لديك في نيل هذه الوظيفة، وسيظهر ذلك من خلال الإجابة التي ستقدمها.

لذلك: من الأفضل أن تقوم بالتركيز في حديثك عن المهارات التي تتمتع بها فيما يخص الوظيفة المتقدم لها، ومن الضروري أن توجه نظر المسئول عن المقابلة بالحديث عن قدرتك على قيادة فريق عمل ما.

يجب أن تكون واضح في الحديث مستعيناً بالألفاظ الواضحة، وعليك التحلي بالهدوء وعدم التوتر، والبُعد عن التعالي في الحديث، حاول أن تكون على طبيعتك وأن تُظهر شخصيتك الحقيقية، مع محاولة الاختصار بقدر الإمكان في الإجابة على هذا السؤال.

بعض أنواع الأسئلة المباشرة أثناء المقابلة الشخصية

عند وضعك تصور لنوعية الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر يجب عليك أن تحضر للإجابة على الأسئلة التي توجه إليك بشكل مباشر

فعلى الرغم من معرفة مسئول المقابلة بمؤهلاتك وخبراتك من خلال السيرة الذاتية المقدمة إليهم ولكن عليك أن تُثبت لصاحب العمل أنك الأجدر بالوظيفة من خلال المقابلة الشخصية وجهاً لوجه معه.

فتحدث بثقة وصدق مع الاحتفاظ على بهدوئك وسرد ما شغلته من مناصب وتدرج في المسميات الوظيفية، ويمكنك أن تُعزز ذاكرتك بالاطلاع على السيرة الذاتية خلال الإجابة، مع التأكيد على ضرورة كتابة كل الحقائق وعدم المبالغة في بعض الأمور.

كذلك من بين الأسئلة المباشرة السؤال عن عملك السابق وسبب تركك العمل فيه، ويجب أن تكون إجابتك خالية من التجريح في المدراء السابقين، وزملاء العمل، وبين أن بحثك عن عمل جديد لا يعني أن هناك مشكلة في العمل السابق، ولكن قد تكون إحدى تطلعاتك الشخصية أن تحصل على منصب وظيفي يحتوي على مواصفات تمتلكها لما تتمتع به من خبرات في العمل.

ثم اذكر المواصفات التي تكون قريبة من مواصفات العمل المتقدم لها.

أمثلة لنوعية الأسئلة الختامية أثناء المقابلة الشخصية

في نهاية المقابلة في غالب الأمر يقوم صاحب العمل بسؤال المتقدم للوظيفة عن توقعه عن الراتب المقدم له، وهل إن كان هناك أي أسئلة يرغب في توجيهها إليهم، وهكذا.

حيث يُعد هذا السؤال من الأسئلة الصعبة في نهاية المقابلة، ومن الأفضل لك ألا تقوم بتحديد رقم معين للراتب، لأنه ربما تكون توقعاتك أعلى بكثير من الرقم المعروض أو أقل بكثير، والأفضل أن تحاول التملص من هذا السؤال وأن تحصل على تقييم الإدارة من خلال العرض المقدم لك، فعليك أن تقدر الموقف وتأخذ في اعتبارك طبيعة الشخصية للمسئولين عن المقابلة.

كذلك من الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر والتي تكون في نهاية المقابلة السؤال عن

وفي هذه الحالة يجب عليك أن تذكر أهم نقاط القوة التي تتمتع بها، والتي تتناسب مع طبيعة عمل الوظيفة المتقدم لها، ويكون ذلك من خلال بحثك عن العمل المتقدم له، وقدر المتطلبات التي يحتاجها صاحب العمل ضمن عمليات الاستعداد للتقدم للوظيفة.

ولابد أن تكون إجابتك ممزوجة بالثقة بالنفس وعدم التعالي مستعيناً بمهاراتك التي تتمتع بها.

شاهد أيضاً: كيف تجتاز مقابلة عمل في قطر بنجاح وأهم 10 نصائح

وفي الختام

يجب أن تكون على دراية بأنه من الطبيعي أن تشعر بالتوتر خلال المقابلة الشخصية مع صاحب عمل في قطر أو في أي مقابلة شخصية بوجه العموم، ولكن يجب عليك أن تتغلب على هذا الأمر من خلال استعدادك لمثل هذه المقابلات بعمل تصور لنوعية الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل في قطر لكي تزيد فرص حصولك على الوظيفة.

Exit mobile version