Site icon Qatar CV

كتابة السيرة الذاتية المعاصرة, أهم 5 نماذج مجانية للتحميل

كتابة السيرة الذاتية المعاصرة من أهم الأمور التي يبحث عنها كثير من الأشخاص، حيث وصل الحداثيون إلى بداية العصر الحديث، قرب نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، وساروا على خطى الكتاب القدامى في السيرة الذاتية، لكن بداية هذا العصر اشتهرت بظهور حركات التحرر في الساحات العربية وأهمها “الحركة الفكرية” التي دعا إليها رفاعة الطهطاوي الذي ألف كتابه “استثناء الأبريز في تخليص باريس”، بل إن بعضهم تأثر بالنهضة الأوروبية الحديثة، تَبَعاً لـِ للسير الذاتية.

كتابة السيرة الذاتية المعاصرة

كتابة السيرة الذاتية المعاصرة

للتعبير عن معنى “تاريخ الحياة”، تم استخدام كلمتي “ترجمة” و “سيرة”.

فقد تفاوتت دلالات التاريخ الفردي بين العرب، وكانت “السيرة” أول هذه الدلالات، وهو يقصدها.

حتى لو لم يمنع ذلك من وجود “سيرة معاوية وبني أمية” لأوانا الكلبي (توفت عام 147 قبل الميلاد)، فقد ظهرت في نفس “سيرة ابن إسحاق” تقريبًا (توفي عام ١٥١ قبل الميلاد)، لذلك استُخدمت السيرة بمعنى حياة الشخص عمومًا لفترة طويلة، واقتصر استخدامها على شرح حياة الرسول، ثم تطور استخدامها في العصور اللاحقة، فكانت تُستخدم بمعنى حياة الشخص بشكل عام “.

تاريخ السيرة الذاتية في الأدب المعاصر

كتب السير الذاتية هي كتب تتميز فيها سمات الشخصية العربية، وفي مطلع القرن العشرين تبلور هذا الفن وساعد في إظهار خصائص الشخصيات الوطنية في الأدب العربي، وكذلك على تمثيل الشعور القومي في الروح.

فنشأت كتب هذه السير الذاتية من آلام الناس وآمالهم، فضلاً عن الابتعاد عن التقاليد والاعتماد على الموروثات والاقتباسات ؛ لذلك فهي الكتب التي عكست الفكر العربي المعاصر ونقلت أزمة الرجل العربي من خلال أحاديث وأقوال الكتاب والأدباء عن حياتهم النفسية والأدبية والثقافية وإنتاجهم الفكري، جاعلة فن السيرة الذاتية والترجمة الذاتية في الأدب العربي على مستوى جديد.

كتابة السيرة الذاتية المعاصرة

ملامح السيرة الذاتية خلال الأدب المعاصر

فيما يلي أهم خصائص السيرة الذاتية:

أنواع السير الذاتية المعاصرة

تنقسم السيرة الذاتية إلى نوعين: سيرة ذاتية وسيرة ذاتية إيثارية، وهي سيرة ذاتية يكتبها شخص عن شخص آخر بناءً على توفر المعلومات بين يديه أو علاقة شخصية بينه وبين الشخص الذي يكتب عنه، وبالتالي اختلفت محتويات وموضوعات السيرة.

وأصبحت أكثر شمولاً في التعامل مع جوانب الحياة، فكانت السيرة الذاتية والأخرى تسير مع التاريخ، على سبيل المثال، سيرة حنا إبراهيم التي يكتب فيها ويؤرخ السنوات 1948 م إلى 1967 م، ويرسم صورة واضحة عن التاريخ اليهود في ذلك الوقت، واستمر الأسلوب نفسه للكتاب العرب الآخرين في الأدب المعاصر مثل أحمد أمين ومريد البرغوثي وغيرهم.

كتابة السيرة الذاتية المعاصرة

كيف يشرع المؤلفون في كتابة سيرهم الذاتية؟

يريد كل كاتب سيرة ذاتية أن يكتب سيرته الذاتية بشخصيته الخاصة، لذلك نرى البعض ممن يخلطون بين الواقع والخيال، وآخرون يكتبون هذه الاعترافات الشخصية في كتابهم الخاص، وما إلى ذلك، ولكن يمكن للقارئ معرفة ما إذا كانت السيرة الذاتية خاصة بـ كاتب أم لا بعد ذلك، وهنا نستعرض أهمها من كتب السير الذاتية لبعض المؤلفين المعاصرين، وأهمهم ما يلي:

سيرة المنتهى – وسيني الأعرج

التجليات – جمال الغيطاني

كتابة السيرة الذاتية المعاصرة للتوظيف

يجب مراعاة بعض العوامل الحاسمة لضمان نجاح السيرة الذاتية، بما في ذلك:

العناوين المدرجة في السيرة الذاتية

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية مجموعة من المعلومات الأساسية التي يهتم بها صاحب العمل وهي:

كتابة السيرة الذاتية المعاصرة

قوالب للسير الذاتية المعاصرة

تعد أمثلة السيرة الذاتية الحديثة التي يمكن تنزيلها مجانًا بمثابة حل وسط جيد بين السير الذاتية الأصلية والكلاسيكية. يعمل نموذج السيرة الذاتية الحديث على جذب انتباه القارئ مع كونه أساسيًا، فيجب على أي شخص يريد تحسين سيرته الذاتية استخدام سيرته الذاتية الحالية.

 شاهد أيضًا: كيف تجتاز مقابلة عمل في قطر بنجاح وأهم 10 نصائح.

قوالب سيرة ذاتية حديثة مجانية للتنزيل في Word:

ختامًا فإن نموذج كتابة السيرة الذاتية المعاصرة لابد أن يكون مثالياً لأي شخص يرغب في إبراز مؤهلاته دون المخاطرة كثيرًا، فهي توضح مدى تفانيك في تقديم سيرة ذاتية احترافية عالية الجودة للشركة.

Exit mobile version