Site icon Qatar CV

مهارات إعداد السيرة الذاتية 20 مهارة في كتابة السيرة الذاتية للوصول للاحترافية

مهارات إعداد السيرة الذاتية

مهارات إعداد السيرة الذاتية

يتساءل الكثير عن مهارات إعداد السيرة الذاتية هل هي بالضرورة إرفاقها بالسيرة الذاتية؟ أم أن الاكتفاء بالخبرات التي يمتلكها الفرد يكفي؟ لا نبالغ بأن المهارات قد تكون أهم من الخبرات في السيرة الذاتية، ولكن يجب توظيفها بالطريقة التي تخدمها، وسنتعرف من خلال المقال التالي بالطُرق المُثلى لاستخدام المهارات بالسيرة الذاتية.

مهارات إعداد السيرة الذاتية

مهارات إعداد السيرة الذاتية

هناك صور ونماذج متنوعة تأتي على شكل قدرات يمكن ضمنها للسيرة الذاتية، وأهم الصور التي يمكن بيانها في صورة مهارات داخل السيرة الذاتية الأمور التالية:

المهارات الشخصية التي يجب إرفاقها في السيرة الذاتية

من الطبيعي أن تواجه بعض المشاكل خلال عملك أي إن كانت طبيعته، وفي هذه الحالة يوجه صاحب العمل ناظريه على تصرفك وطريقة تعاملك مع هذه المشاكل، لذلك أنت في هذه الحالة بحاجة إلى بعض المهارات الخاصة التي تتطلب حل المشكلات التي تتعرض لها، وخير دليل على ذلك وظائف خدمة العملاء، والتقنيين، فأساس عملها حل المشاكل التي تواجه العميل.

وتعد هذه المهارة من أكثر المهارات أهمية بالنسبة لأرباب العمل، وتوفرها في شخصية معينة تكون من المميزات التي تجعل صاحب العمل يختاره عن غيره، لأن أصحاب مهارة التفكير الناقد لديهم القدرة على تنفيذ المهام الروتينية الموكلة لهم بطريقة جديدة، فهم يسعون إلى حل المشكلة واختيار الطُرق والخطوات المُثلى لتطبيقها.

من أهم المهارات التي يبحث عنها صاحب العمل في الموظف الذي يعمل لديه هي أن يكون هذا الموظف يتمتع بمرونة في التعامل وقدرة على مواجهة مختلف المواقف التي يتعرض لها، بل والتكيف مع الوضع، وقدرتهم على تحقيق أفضل نتيجة من خلال الاستعانة بأساليب متنوعة.

فالتواصل بين المدير والموظف من أهم الأمور الواجب توفرها في بيئة العمل، ولا يقتصر الأمر على المدير فقط، ولكن التواصل بوجه عام بين الموظف وجميع من يحيط به سواء مدراء، أو زملاء أو عملاء إن كان يسير بشكل جيد على مرور مختلف المواقف نتيجة المهارات الخاصة التي يتمتع بها الموظف فهذا دليل على نجاحه.

من الضروري أن يحدث تكيف بين الموظف وبين فريق العمل المنتمي له لتحقيق أعلى نسبة نجاح في العمل، وبالتالي فهي من أهم مهارات إعداد السيرة الذاتية.

وهذه المهارات تتجاوز التنظيم الشكلي لمكان عملك ولكنها تُعبر عن طريقة أدائك للمهام المطلوبة منك داخل العمل بشكل منظم، وهذه المهارة ستظهر عملياً من خلال كتابتك لسيرة ذاتية منظمة ومرتبة، فهي خير دليل على توافر هذه المهارة في شخصيتك.

وهذه المهارة مهمة بالنسبة لصاحب العمل، ويبحث عنها دائماً فيمن يتقدمون بشغل وظائف لأنها من المهارات التي تجعل الشخص يتوجه بتفكيره بعيداً عن النمط المعتاد في حل المشكلات التي يتعرض لها العمل، بل ويخرج بحل إبداعي، فإن كنت شخصية تمتلك نظرة للأمور مغايرة للآخرين فأنت تملك إحدى مهارات التفكير الإبداعي، فاحرص على إضافتها في مهارات إعداد السيرة الذاتية.

وهذه المهارة من المهارات المهمة والضرورية عند شغل وظائف الإدارة، لأن من دلائل نجاح الإدارة القدرة على التعامل مع مختلف المواقف والمشاعر الخاصة بالغير بحكمة وعقلانية، بالإضافة إلى التحكم في المشاعر الخاصة بالشخص نفسه، والتعامل مع الأمور بتوازن وقدرة على السيطرة على التصرفات والأعصاب.

وهي من المهارات التي إذا توفرت في شخصية معينة فإن العمل يتم بدقة وبجميع التعليمات الخاصة به.

لأن تحمل المسئولية شعور قد لا يسيطر على كثير من الناس، فمن صفات الموظف الناجح أن يشعر بالمسئولية ويتحملها تجاه العمل الخاص به، وتجاه الأخطاء التي يتسبب بها، فإن كان الموظف يشعر بالمسئولية تجاه عمله لن يضطر صاحب العمل على تفقد مهامهم للتأكد من إنجازها على أكمل وجه، لأنه لديه الحس الذي يجعله يقوم بذلك من نفسه.

المهارات التقنية في السيرة الذاتية

مهارات إعداد السيرة الذاتية

من المهارات المتعلقة بالتقنية التي يرغب أصحاب العمل في توفرها للمتقدمين للوظيفة الآتية:

فغالب الوظائف الآن ترتبط بشكل كبير بالحاسوب، في ظل التطور الكبير الذي يشهده العصر، والمهارات الحاسوبية تنقسم إلى مهارات متخصصة، وأخرى أساسية، وفي بعض الأحيان قد ترتبط بالجوانب البرمجية، أو الجوانب المادية للحاسب.

بعض الوظائف تتطلب أن يكون الموظف مُلم بالأساسيات الخاصة بالتصميم، فالأمر لا يقتصر على الوظائف المتعلقة بالجرافيك، أو العمل في تصميم المواقع الإلكترونية مثلاً، ولكن قد يحتاج العمل في التسويق أو الهندسة، والبناء، أو حتى الدعاية والإعلان إلى المهارة الخاصة بالتصميم.

نظراً لأن علم البيانات أصبح هذه الأيام من العلوم المهمة في معظم المجالات ففي بعض الأحيان قد تحتاج وظائف لعلم بتحليل البيانات والمقاييس المتعددة، فإن كنت تمتلك هذه الخبرة والمهارة فلا تنسى أن تذكرها في مهارات إعداد السيرة الذاتية التي ستتقدم بها لعملك.

إن كانت طبيعة العمل الذي ستتقدم إليه تتطلب منك تعامل مباشر مع العميل وإقناعهم بشراء منتج معين، أو القيام بخدمة معينة فأنت في حاجة إلى أن تتمتع بمهارة التفاوض التي تجعلك تعقد تفاوض قوي وناجح.

وهذه المهارة مطلوبة في مجالات العمل المرتبطة بالهندسة، والبناء، واللوجيستيات، أعمال المال، والرعاية الصحية والعمليات، فهي تحتاج منك أن تكون على درجة كبيرة من التعامل مع العمليات الحسابية والرياضيات.

من خطوات إدارة المشروع بشكل ناجح قدرتك إلى إتمام مهامك الموكلة إليك في وقتك المحدد أو حتى قبله، فالأمر لا يقتصر على وظيفة مدير المشروع فقط، فكل موظف داخل المشروع مسئول عن نجاح المشروع وإدارته بإتمامه لمهامه المطلوبة، فإن كنت شخصية تتمتع بالقدرة على العمل على البرامج المتعلقة بإدارة المشاريع والمهام فلا تتردد في كتابة هذه المهارة ضمن مهارات إعداد السيرة الذاتية.

ترغب كثير من الشركات في تعيين الأشخاص الذين يمتلكون مهارة التسويق حتى وإن لم يكن مجال عملها في بيع المنتجات أو الترويج للخدمات، لأن صاحب هذه المهارة لديه القدرة على توظيف مهارته في جميع المجالات المتعلقة بالترويج للخدمات التي تقوم بها الشركة أي إن كان مجال عملها.

من المهارات التي تحتاجها كثير من الوظائف، فليس هناك غنى عن تبادل الرسائل داخل العمل، ومن الضروري أن تكون الرسائل خالية من الأخطاء سواء المطبعية أو النحوية، لأن الصيغة الجيدة في الجمل داخل الرسائل تقوي من صفة الشركة وفي حال ضعفها قد تجعل الرسالة تصل بالشكل الخطأ للجانب الآخر.

من المهارات التي لا يجب أن تغفل عنها عند تقديمك مهارات إعداد السيرة الذاتية هي المهارات المتعلقة بتعلم أكثر من لغة، والتحدث بها فهي من الأمور المبهرة لأصحاب العمل، لأنها من المهارات التي يُنظر إليها بشكل إيجابي من قِبل أرباب العمل، لأنها ستُقوي موقف الشركة في التعامل مع أكثر من ثقافة وأكثر من دولة.

شاهد أيضاً: كيف تبني سيرة ذاتية باحتراف وتحقيق أعلى نسبة نجاح 2022

وفي الختام

فإن كنت تسعى إلى كتابة سيرة ذاتية لتقديمها لصاحب عمل معين فلا تترد في سرد مهارات إعداد السيرة الذاتية الخاصة بك، لأن كل مهارة تمتلكها تقوي فرصتك في الحصول على العمل.

Exit mobile version