Site icon Qatar CV

السيرة الذاتية في قطر

في بداية البحث عن وظيفة والحصول علي هدفك الوظيفي الأمر ليس بالشكل السهل يجب أن تكون أسست سيرة ذاتية خاصة لك كي تقوم بالتقديم بها في المؤسسات الحكومية والخارجية داخل قطر وخارجها ويحتاج الأمر التحلي بالصبر والكثير من الجهد.

السيرة الذاتية في قطر

السيرة الذاتية في قطر ملخص موجز لمعلوماتك الشخصية والمؤهلات العلمية المكتسبة والإنجازات والخبرة العملية التي تسمح لكل باحث عن وظيفة بالتعبير عنها بطريقة منظمة تميزك عن المنافسين الآخرين، ويفضل أن تكون سيرة ذاتية قصيرة لأصحاب العمل. في الوقت نفسه، تكون مريحة وجذابة أمام الموارد البشرية ، وفي الجزء التالي سنعرض لك الآن خطوات تقديم السيرة الذاتية المهنية الناجحة .

كيف أكتب سيرة ذاتية

الرسالة الخطابية في بداية كتابة السيرة الذاتية في قطر وهي رسالة قصيره تتكون من 100 كلمة يتم كتابتها في أول الـ cv وهي وسيلة لجذب مسئول التوظيف للسيرة الذاتية الخاصة بك وهذا يميزك عن غير المتقدين لنفس الوظيفة .

يرغب بعض المسؤولين في طلب خطاب التغطية لرؤيتها أمام المنهج وتقديم رأي وحكم موجز على مؤلف تلك السيرة الذاتية، سواء كان ذلك يناسبه أم لا. لذلك يمكنك أن تأخذ الوقت الكافي لكتابة هذه الرسالة بطريقة رائعة وجميلة، لأنها يمكن أن تكون عنوانًا لك وأهم العناصر التي توجد في الرسالة الخطابية.

رأس العنوان

يحتوي هذا الجزء علي الاسم و العنوان والبريد الإلكتروني والهاتف .

التحية

ويحتوي هذا الجزء علي إلقاء التحية علي المرسل إليه السيرة الذاتية ” مسؤول الموارد البشرية ”

المقدمة

وفي هذا الجزء تقوم بكتابة سبب تقدمك إلي هذه الوظيفة وما هو السبب الذي يجعلك الشخص المناسب الذي تحصل علي الوظيفة

محتوي الرسالة

ويكون داخل هذا الفقرة رسالة عبارة عن إقناع مسؤول الموارد البشرية في الشركة المقدم لها أنك الأفضل والأجدر للحصول علي تلك الوظيفة

الخاتمة

وفي هذا الجزء تذكر أنك في انتظار رسالة القبول أو انتظار رسالة فرصة المقابلة الشخصية وتقوم بتقديم الشكر لمن يقرأ السيرة الذاتية.

التوقيع

في هذا الجزء تختم بعد كتابة التحية التوقيع بخط اليد للمصداقية.

سيرة ذاتية للعمل في قطر

إن السيرة الذاتية في قطر أمر ذو أهمية خاصة، لعدة أسباب أهمها أن قانون العمل في دولة قطر يمنع توظيف أي جنسية أخرى غير القطرية، فالأفضلية عندهم للمواطن القطري في العمل، إلا في حالة تقديم المسؤول عن العمل بطلب لوزارة العمل يثبت فيه أن الوظيفة الراغب فى أن يشتغل بها الموظف الذي يريده بالخارج لا يتوفر لها مواطن قطري.

وخصوصاً إذا كان الموظف صاحب خبرة أو شهادات ومهارات مميزة، ففي هذه الحالة يتم الموافقة على طلب الالتحاق بالوظيفة المطلوبة.

لهذا يجب على المتقدم إعداد السيرة الذاتية في قطر للتقدم للوظيفة المعلن عنها أو المطلوب الإلتحاق بها بشكل يجعل منه موظف مميز ذو خبرات ومهارات تضيف في حركة التنمية الداخلية للدولة القطرية.

حيث تشمل تلك الوظائف التي تهتم لاجتذاب العمالة القادمة من الخارج عدة مجالات، من ضمنها (التعليم، التمويل، الطاقة، السياحة، الإعلام، الضيافة، الإنشاءات).

ماهو الفرق بين الملخص و السيرة الذاتية في قطر

يجب إلحاق السيرة الذاتية في قطر بالملخص في قطر، أو ما يسمي باختصار السيرة الذاتية، والفرق بين الملخص والسيرة الذاتية يكون على النحو التالى:

السيرة الذاتية : هي توضح بشكل كامل كل البيانات والمعلومات عنك التي تهم أصحاب العمل، كما توضح بعمق كافة مهاراتك وخبراتك التعليمية والعلمية والفنية والذاتية، وتتكون السيرة الذاتية من صفحتين عادة أو أكثر.

الملخص: هو عبارة عن لمحة مختصرة وموجزة عن خبراتك التعليمية والعملية بشكل سريع لايتعدى الصفحة الواحدة.

النقاط التي يجب توافرها في السيرة الذاتية:

وهي تضم المعلومات التي يتاح الاتصال بها بشكل شخصي ومباشر بك، وتتمثل في ( الاسم، عنوان الإقامة الحالية، والبريد الإلكتروني الخاص بك، رقم الجوال، رقم الهاتف).

ويتم ترتيب كل خبراتك المهنية السابقة بترتيب معين، حيث يتوجب عليك البدء بأحدث وظيفة تعمل بها أو ما تعمل به  فعلياً الآن.

ويتم تنسيق خبراتك المهنية من خلال سرد كل وظيفة عملت بها، وفي أي شركة، وتاريخ الالتحاق وترك تلك الوظيفة، مع سرد سريع لما حققته من إنجاز وأضاف لك و للشركة من خلال اشتغالك بتلك الوظيفة.

يذكر في هذا القسم الشهادات العلمية التي حصلت عليها، ودرجاتك بها، كما تذكر الشهادات التكميلية التي حصلت عليها من خلال التحاقك بالدورات التدريبة المتنوعة، بالإضافة للندوات أو المحاضرات أو المؤتمرات الهامة التي حضرتها فعلياً أو قمت بالمشاركة بها.

كما يتم ذكر الجوائز التشجيعية التي حصلت عليها مع تحديد الجهة المناحة لك، التكريم والمناسبة والعام بالتحديد الذي حصلت فيه على هذا التكريم أو الجوائز.

عليك تحديد أولاً المستوي الذي تجيد فيه لغتك الأم أو اللغة الأساسية عندك وذكر مهاراتك بها وشهادتك العلمية بها وهل قمت باختبار يقيس مدى قدراتك بها.

كما يتوجب عليك ذكر اللغات الأخري وتصنيفهم كلغة أولي ولغة ثانية وهكذا، وفقاً للترتيب و مهارتك بها وإلمامك بقواعدها ومفرداتها والدرجات العلمية التي حصلت عليها واختبارات القياس التي قمت بها في تلك اللغة.

يتم فيه تحديد كافة المهارات التعامل مع برامج الكمبيوتر المختلفة والتطبيقات المختلفة، كما يذكر فيها الشهادات العملية وخبراتك التي حصلت عليها من خلال التعامل مع تلك البرامج.

الهوايات والنشاطات:

وهذا البند هو سر نفسي رهيب يتجاهله معظمنا، وهو في حالة ما كان لك هوايات ونشاطات فريدة ومميزة، هو ما يلفت إليك اهتمام المسؤولين بك وهو سر يخفى على الكثير لإنجاح السي في.

لذلك عليك ذكر انجازاتك وجوائز وشهادات بها، وما مدى كونك متميز وفريد بها.

وهنا عليك توضيح مهاراتك العملية والواقعية المناسبة لطبيعة العمل المتقدم له بذكاء منك وفي نفس الوقت لا داعي لاستخدام المبالغات في وصف تلك المهارات، فيجب أن تكون مهارات فعلية ودقيقة ومحددة بصدق.

وهنا يتم الحاق كافة الشهادات التي سبق وان ذكرتها في السيرة الذاتية في قطر، ويمكنك الاستشهاد ببعض خطابات التزكية والشكر من مدرائك السابقين أو من المشرفين عليك بالدورات التدريبية، ولذا يتوجب عليك التنويه أن المراجع متوفرة عند الطلب.

كيف أحصل على سيرة ذاتية قوية تقنع الشركات ؟

عليك اتباع النقاط التالية لعمل سيرة ذاتية قوية:

عليك بتصميم سيرتك الذاتية بشكل مبتكر ومختلف على حسب كل وظيفة مقدم إليها.

الأخطاء الشائعة عند كتابة السيرة الذاتية

بالرغم من حرص الكثير منا على عمل السيرة الذاتية في قطر مميزة ومبهرة، إلا أن هناك بعض الأخطاء الصغيرة التي قد نقع بها، قد تجعلنا مستبعدين تماماً من قبل صاحب العمل للحصول على الوظيفة التي نرغب بالإلتحاق بها.

ومن تلك الأخطاء مايلي:

1. الأخطاء الإملائية واللغوية:

قد تقع في الكثير من الأخطاء الإملائية التي تقلل من قيمتك العلمية أمام صاحب العمل أو الشخص المسؤول عن اختيارك في الوظيفة المقدم عليها، لذلك يتوجب عليك أن تراجع السيرة الذاتية لك أكثر من مرة قبل طباعتها، أو إلحاقها بمحقق لغوي لمراجعتها حتى تتأكد من خلوها من الأخطاء.

 2. التنسيق والخطوط:

اختيار حجم الخط الجيد وفي العادة يكون 14، وعليك الابتعاد تماماً عن استخدام الميل والظلال، فيجب في النهاية التعامل مع السيرة الذاتية على كونها أوراق رسمية لها طابع خاص.

3. الدقة في البيانات:

احرص أن تكون دقيق في كتابة بياناتك، وخاصة البريد الإلكتروني وأن يكون اسمك في البريد مميز ومعبر عن شخصيتك العملية، ورقم جوالك ولا تنسي كتابة رقم المفتاح الدولي الخاص بدولتك بجانب رقم جوالك.

4. اضافات خاطئة:

مثل ذكرك للراتب الذي تريده إلا إذا تم طلب ذلك من قبل صاحب العمل، وأيضا إضافة صور تعطي عنك إنطباع خاطيء لصاحب العمل أو أن يكون مظهرك بها غير لائق فالأفضل عدم إضافة صورة إلا إذا طلب صاحب العمل.

5. خطأ في المعلومات:

أن تقدم معلومات أو بيانات عنك كاذبة ، أو غير كافية أو بطريقة غير صحيحة يجعل هناك صعوبة في التواصل معك فيما بعد.

كيف تقدم سيرة ذاتية ناجحة لقبولك في العمل بقطر ؟

عليك اتباع النقاط التالية لعمل السيرة الذاتية في قطر مميزة للعمل بدولة قطر، وهي كالتالي:

و في الختام يسعدنا الرد على أي استفسار متعلق بكتابة و تصميم سيرة ذاتية ناجحة للعمل في دولة قطر.

Exit mobile version