Site icon Qatar CV

نماذج سيرة ذاتية عربي

السيرة الذاتية هي الوثيقة التي يرجع إليها متخصصين الموارد البشرية في كل الشركات والمؤسسات لتعرف علي خبرة المتقدم إلي الوظيفة المطلوبة والطريقة الوحيدة التي تميزك عن باقي المتقدمين و يوجد العديد من أشكال ونماذج السيرة الذاتية وتنقسم إلي نماذج سيرة ذاتية عربي وسيرة ذاتية باللغة الانجليزية .

كيفية كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية ؟

من المؤكد أن كتابة سيرة ذاتية بشكل صحيح وخالي من أي أخطاء يعد أمر مهم وفي هذا الجزء سوف نتعرف علي كيفية كتابة سيرة ذاتية بشكل صحيح .

التفاصيل الشخصية

في بداية الأمر من الممكن أن تستغرب أن العديد من الأشخاص يغفل عن كتابة البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوان الإقامة بعد تضمين اسمهم لتجنب الوقوع في أي موقف محرج قد تتعرض له ، فيجب التأكد من كل البيانات الشخصية بشكل صحيح .

ومن الضروري عند تصميم نماذج سيرة ذاتية عربي كتابة تاريخ الميلاد وصورة شخصية في الجزء الخاص بالصورة الشخصية فيفضل بعض الشركات تضمينها داخل السيرة الذاتية  .

الهدف الوظيفي

هو عبارة عن جزء بسيط في نماذج سيرة ذاتية عربي يسلط الضوء على مهاراتك الشخصية بشكل كبير ويتكون من 100 كلمة توصف باختصار لماذا تريد العمل في هذا الوظيفة؟ .

التعليم

في هذا الجزء الذي يسمي في السيرة الذاتية باللغة الانجليزية Education مؤهلاتك العلمية والتعلمية وأي شهادة حصلت عليها مع وضع الأحدث فالأقدم .

و إذا كنت حديث التخرج ولا تملك أي مؤهلات من الممكن ذكر كل الأنشطة التطوعية التي عملت بها في فترة الجامعة ويجب أن تهتم بشكل كبير في هذا الجزء إذا كنت لا تملك أي خبرات عملية.

الخبرة العملية

وفي هذا القسم يسمي بـ Work Experience يتم ذكر الخبرات التي حصلت عليها بترتيب عكسي مع التأكد أن الخبرات التي تذكرها تناسب الوظيفة التي تنوي التقدم إليها ،وإذا كنت تملك الخبرة الكبيرة التي تساعدك في الحصول علي الوظيفة المطلوبة يجب أن تأتي بهذا القسم قبل قسم التعليم .

المهارات

وفي هذا القسم من نماذج سيرة ذاتية عربي تذكر فيها كل المهارات التي تتقنها بشكل جيد مثل ما هي اللغات التي تتقنها ومهارات الكمبيوتر وغيرها ويجب أن تكون كل المهارات التي سوف تذكرها علي صلة بالوظيفة التي تتقدم إليها ويفضل أن تتجنب ذكر أي مهارات بشكل مبالغ فيه .

الهوايات

ليس من الضروري تضمين الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية ولكن من الممكن أن تذكر هواياتك التي لها علاقة بالوظيفة المقدم عليها وهذا سوف يساعدك بشكل كبير ويميزك عن غيرك من المتقدمين في نفس الوظيفة  .

نصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافيه

نصائح الأخصائيين والعاملين في مجال التوظيف

ويسرد بعض أخصائيين الموارد البشرية في كتابة السيرة الذاتية بعض النصائح للمتقدمين حتي تزيد فرصهم أكثر في الوظيفة المتقدم إليها.

اقرأ أيضاً : سيرة ذاتية قطر Cv Template Qatar

نماذج سيرة ذاتية لحديثي التخرج

يجب عليك كطالب تجهيز نفسك بشكل متقن للحصول علي الوظيفة التي تحلم بها ، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لذلك يجب عليك تجهيز نفسك بأفضل شكل ممكن ، وقد يكون كتابة السيرة الذاتية أمر مرهق ويحتاج إلي الإتقان وغالباً يجد بعض الطلاب الجامعيين منافسة شرسة في سوق العمل بسبب عدم امتلاكهم الخبرة الكافية في والمؤهلات العلمية التي تساعدهم في الحصول علي الوظيفة التي يريدونها .

بصفتك طالب في المرحلة الدراسية سواء في المرحلة الجامعية أو الثانوية عليك باختيار سيرة ذاتية جذابة كي تساعدك في الحصول علي الوظيفة التي تحلم بها بشكل كبير .

ويفضل كتابة السيرة الذاتية بشكل متقن وجذاب وترتيب المعلومات الشخصية والتعليمية بشكل صحيح في البداية تقوم بكتابة تعريف عن نفسك يتكون من 100 كلمة فقط وبعد ذلك تكتب المعلومات الشخصية والدرجات العلمية التي حصلت عليها طيلة فترة دراستك وخبرتك العلمية .

وإذا كنت حديث التخرج تقوم بكتابة الخبرات التطوعية التي حصلت عليها في فترة دراستك الجامعية وإذا كنت علي قيد الدراسة فننصحك باستغلال فترة الجامعة في تطوير مهاراتك في المجال الذي تريد أن تكمل فيه حياتك العملية.

في الختام نكون قد تعرفنا علي كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح ومتقن وأهم النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند القيام بمقابلة عمل أو نصائح عامة لكتابة cv بشكل احترافي باللغة العربية .

Exit mobile version