Site icon Qatar CV

انواع السيرة الذاتية واقسامها وأشهر 3 أنواع متميزة

السيرة الذاتية للشركات

السيرة الذاتية للشركات

انواع السيرة الذاتية واقسامها كثيرة حيث تُعرف غالبًا بأنها وثيقة مطولة توضح التاريخ المهني للشخص والوظيفة الأكاديمية، بالإضافة إلى ملخص للمهن المرتبطة بالخبرة والتعليم، في حالة البحث عن وظيفة، فإن السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب عمل محتمل والباحثين عن عمل. فيتم استخدامه بشكل متكرر لفحص المتقدمين وغالبًا ما يتبعه مقابلة واحدة أو أكثر.

انواع السيرة الذاتية واقسامها

انواع السيرة الذاتية واقسامها

لا يمكن تقييد أنواع السير الذاتية لأنها مجال مفتوح للجميع للتنافس فيه، كل نوع من هذه الأنواع له أسلوبه الخاص، وتختلف هذه السير الذاتية في كيفية سرد معلومات المرشح للمنصب، فيجب على المرشح اختيار نوع السيرة الذاتية الصحيح، وأهمها “زمنية” و “وظيفية” و “مختلطة”.

السيرة الذاتية الزمنية

يتم فيها ترتيب الخبرات العلمية بالترتيب الزمني بدءاً بأحدث وظيفة أو وظيفة مع ذكر التواريخ بشكل مفصل ودقيق، وهذا يساعد في توضيح مدى التطور في الحصول على وظائف مختلفة أو حتى امتلاك مهارات أكثر حداثة وتطوراً.

كيفية تنظيم السيرة الذاتية الزمنية

انواع السيرة الذاتية واقسامها

تعد السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني واحدة من أكثر التنسيقات استخدامًا، وغالبًا ما تتضمن المعلومات التالية:

مميزات السيرة الذاتية الزمنية

السيرة الذاتية الوظيفية

تبدأ السيرة الذاتية الوظيفية غالبًا بملف تعريف يسلط الضوء على إنجازاتك ومواهبك وخصائصك الشخصية، ثم هناك سلسلة متعاقبة من الأحداث، كل منها يمثل موهبة أو قدرة مميزة.

يجب أن يتم ترتيبها بترتيب تنازلي من حيث الأهمية بدلاً من التركيز على منصب واحد، يجب أن تحدد مسار حياتك المهنية بالكامل، إذا لم تحدد وظيفة معينة، فيمكنك تضمين أي قدرات أو خبرة مكتسبة من خلال العمل التطوعي أو غير مدفوع الأجر.

تتميز بما يلي:

السيرة الذاتية المختلطة

يجمع هذا النوع بين التنسيقات الزمنية والوظيفية، مما ينتج عنه سيرة ذاتية أكبر من المعتاد، ومع ذلك فهي تجمع بين أعظم الميزات لكلا شكلي السير الذاتية، وقد تجاوز مؤخرًا باقي أنواع السير الذاتية باعتباره الأكثر شيوعًا.

مزايا هذا النوع:

أجزاء كتابة السيرة الذاتية

الغرض من كتابته بجميع أشكاله هو تسويق المؤهلات والخبرات التي يمتلكها الشخص المتقدم للعمل، من أجل الحصول على فرصة عمل، تتكون من الأجزاء التالية:

شاهد أيضًا: سيرة ذاتية للشركات.

ختامًا فقد تحدثنا عن أهم انواع السير الذاتية واقسامها التي يجب أن تكون على دراية بها قبل أن تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية، يمكنك اتباع نصائح السيرة الذاتية الخاصة لمساعدتك في إنشاء سيرة ذاتية احترافية وسليمة تؤهلك للمنصب الذي تريده!

Exit mobile version