Site icon Qatar CV

اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية

اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية

اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية ، تعد كتابة السيرة الذاتية أو السيرة الذاتية الشخصية من أهم الخطوات للباحث عن عمل وهي تشبه إعداد تسويق إعلاني شخصي لنفسك باستخدام مهاراتك وخبراتك ومعرفتك المتنوعة، ومع ذلك هناك بعض الأخطاء والمفاهيم الخاطئة التي يؤمن بها بعض الناس ويرتكبونها عند كتابة سيرتهم الذاتية.

يمكن الكشف عن هذه المفاهيم الخاطئة في الموضوع التالي فيما يلي بعض النصائح القيمة لكتابة سيرة ذاتية جيدة، سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة 8 أخطاء يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية تابعوا معانا.

اقرأ ايضا: كيف اقوم بمقابلة عمل ناجحة

اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية

اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية، هناك الكثير من الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية وهي التي تكون السبب الرئيسي وراء عدم حصولك علي الوظيفة حيث ان السيرة الذاتية هي التي تساعد في الانطباع الاول عنك لدى صاحب العمل، فهي نقطة الوصل بينك وبين صاحب العمل، وليس الكثير الذي يستطيع تخطي هذه العقبه ويكون لديه الكثير من الاخطاء في السيرة الذاتية ولا يدركها ومن أهم خطأ نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية ما يلي:

الخطأ الأول: جعل محتوى السيرة الذاتية أهم من أسلوب وطريقة العرض.

اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية، يجب أن تضع في اعتبارك أن موظف الموارد البشرية لديه 30 ثانية فقط لعرض سيرتك الذاتية هذا بسبب الكم الكبير من السير الذاتية التي تأتي في بريده الإلكتروني لذلك إذا كنت تعتقد أنه سيقضي وقته في قراءة سيرتك الذاتية بالكامل من أجل استخلاص مقدار خبرتك ودرجة مهاراتك منها فأنت بذلك تكون قد صنعت خطأ فادح. لذا ركز على قالب عرض يسلط الضوء على جميع خبراتك ومهاراتك وأهدافك من الواضح لا تفترض أبدًا أن أسلوب العرض أقل أهمية من المحتوى.

الخطأ الثاني: المبالغة في الخبرة والمهارات

من اكثر اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية هو المبالغة في السيرة الذاتية والتي يكون لها عواقب سلبية للغاية بمجرد الكشف عنها في مقابلة شخصية معك ، وبالطبع لا تريد أن تكون في موقف أكاذيب في مقابلتك الأولى مع صاحب العمل لذا كن موضوعيًا وصادقًا في كل معلوماتك ولا تبالغ.

الخطأ الثالث: ذكر حجم الراتب في الوظيفة السابقة

قد يظن البعض أن ذكر مبلغ راتبه السابق سيعكس درجة لطفه وأهمية العمل الذي يقوم به لكنه ينسى أن هذا السؤال سيظهره أمام صاحب العمل كشخص مادي يهتم فقط بجمع الأموال دع خبرتك ومهاراتك تعكس درجة أهميتك وقيمتك في الوظيفة المطلوبة.

الخطأ الرابع: وصف الخبرة والمهارات في فقرات

بدلاً من ذلك، يجب عليك كتابة جميع خبراتك ومهاراتك وإنجازاتك في العمل باستخدام علامات الترقيم ، والتي ستساعدك على التركيز على ما لديك وبالتالي تساعد في جذب انتباه صاحب العمل إلى مهاراتك وخبراتك بسرعة أكبر.

الخطأ الخامس: استخدام سيرة ذاتية واحدة لجميع الوظائف

اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية،  قد يقوم البعض بإنشاء سيرة ذاتية واحدة يقومون بحفظها ثم إرسالها إلى جميع الوظائف الشاغرة المعلن عنها ، وهذا بالطبع غير مقبول فهذايشبه إلى حد ما إعداد طلب خاص للعميل ، حيث يلعب العميل دور صاحب العمل ، ومن المعروف أن لكل عميل احتياجات مختلفة لا تتسرع في تقديم سيرتك الذاتية حتى تقوم ببعض التعديلات المناسبة للوظيفة التي ستتقدم لها.

الخطأ السادس: إهمال الصور الشخصية في سيرتك الذاتية

بعض الناس يستخفون بإعداد سيرتهم الذاتية ، في حين أن نشر صورة على السيرة الذاتية يعطي مزيدًا من المصداقية والجدية اللازمة مما يزيد من احتمالية القبول مقارنة بالسيرة الذاتية التي لا تحتوي على صورة لوجه صاحبها.

الخطأ السابع: وضع سيرة ذاتية في صفحة واحدة

يبذل بعض الأشخاص قصارى جهدهم لتقليص خبرتهم السابقة ومهاراتهم المكتسبة حتى لا يتجاوزوا صفحة واحدة مما يجبرهم على حذف هذه التجربة أو تقليصها.

 الخطأ الثامن: المحتوى

اخطاء نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية، لا تنس أن المحتوى هو الأهم ، لذلك لا تذكر تفاصيل غير مهمة ولا تكتب معلومات شخصية عن نفسك وتذكر أنه من المهم أن تقدم سيرتك الذاتية بشكل صحيح وجيد حتى لا يكون من سيلتقي بك لاحقًا. خائب الامل؟

Exit mobile version